ما الذي يحميك VPN منه (وما الذي لا يمكنه حمايتك منه)

in VPN

يجب أن يكون الأمان عبر الإنترنت أحد أهم اهتماماتك عندما يكون جهاز الكمبيوتر أو الهاتف أو أي جهاز آخر متصلاً بالإنترنت. ومع ذلك ، مع تزايد عدد ونطاق عمليات الاحتيال والتهديدات وهجمات البرامج الضارة الأخرى ، قد يكون من الصعب معرفة ما يحميك VPN منه.

الشبكة الافتراضية الخاصة ، أو الشبكة الافتراضية الخاصة ، هي أداة رائعة مع مجموعة واسعة من التطبيقات. أظهرت الأبحاث أن ما لا يقل عن 1.2 مليار شخص حول العالم استخدم VPN، وشعبيتها تنمو بسرعة.

على الرغم من أنه لا يمكن أن يحل جميع مشكلات الأمان الخاصة بك (للحصول على نهج شامل للأمان ، ستحتاج حل قوي لبرنامج مكافحة الفيروسات), يمكن لشبكة VPN حماية حركة المرور على الإنترنت والهوية من مجموعة واسعة من التهديدات.

رديت يعد مكانًا رائعًا لمعرفة المزيد حول شبكات VPN. فيما يلي بعض منشورات Reddit التي أعتقد أنك ستجدها مثيرة للاهتمام. التحقق منها والانضمام إلى المناقشة!

تابع القراءة لمعرفة ذلك ما نوع الهجمات التي يمكن لشبكة VPN منعها ، وكيف تعمل ، وما هي حدودها.

النقاط الأساسية: كيف وماذا تحميك VPN؟

  • على الرغم من أن VPN ليست درعًا سحريًا ضد جميع المخاطر المحتملة ، إلا أن استخدام يمكن لشبكة VPN إخفاءك وحمايتك من مجموعة رائعة من التهديدات عبر الإنترنت.
  • يتضمن ذلك العديد من أنواع القرصنة وهجمات man-in-the-middle وهجمات DDoS ونقاط اتصال WiFi المزيفة وغير ذلك الكثير.
  • حتى إذا كنت تحمي جهازك وخصوصيتك باستخدام VPN ، فمن المهم أن تظل يقظًا وحذرًا عند التصفح عبر الإنترنت - لا يمكن لشبكة VPN حمايتك من خطأك.

ما الذي يمنعه VPN؟

على الرغم من أن VPN لا يمكنها حمايتك من كل تهديد محتمل ، يمكن أن يمنع مجموعة واسعة بشكل مثير للإعجاب من الهجمات الضارة - لا سيما تلك التي تستخدم WiFi أو تقنيات أخرى متعلقة بالاتصال بالإنترنت للحصول على معلوماتك الخاصة.

ما الشبكات الافتراضية الخاصة التي تحميك من الإنترنت

إذن ، ما الذي يمكن أن تساعد VPN بالضبط في حمايتك منه؟

بعض أنواع القرصنة

بادئ ذي بدء ، من المهم ملاحظة أن VPN لا يمكنها حمايتك من كل نوع من القرصنة. مع ذلك ، يمكن لشبكة VPN حمايتك من مجموعة رائعة جدًا من تهديدات القرصنة.

أولا، من خلال إخفاء عنوان IP الخاص بك ، تجعل VPN من المستحيل فعليًا على الجهات الخبيثة تتبع موقع جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تتضمن إحدى طرق القرصنة عن بُعد الأكثر شيوعًا وحقيقية الوصول إلى نظام الكمبيوتر الخاص بك من خلال عنوان IP الخاص به.

بالنظر إلى أن كل موقع ويب تزوره يتتبع عنوان IP الخاص بجهازك (نعم ، يشمل ذلك الهواتف والأجهزة اللوحية أيضًا) ، إذا تم اختراق أي من هذه المواقع بواسطة أحد المتطفلين ، فمن السهل جدًا عليهم الحصول على عنوان IP الخاص بك واستخدامه للوصول إلى نظام الكمبيوتر الخاص بك.

وبالتالي ، من خلال إخفاء عنوان IP الحقيقي لجهازك ، يمكن لشبكة VPN أن تحافظ على جهازك محميًا من هذا النوع الشائع جدًا من القرصنة.

هجمات رجل في الوسط

هجمات رجل في الوسط

هجوم man-in-the-middle هو بالضبط ما يبدو عليه: يقوم أحد المتطفلين باعتراض حركة المرور الخاصة بك على الإنترنت "في المنتصف" ، عندما يتصل جهازك بموقع ويب أو خادم ويب.

تعتبر هجمات الرجل الوسيط خطيرة بشكل خاص لأنه يمكن استخدامها بسهولة لسرقة معلوماتك الخاصة ، بما في ذلك كلمات المرور والملفات والخدمات المصرفية عبر الإنترنت ومعلومات بطاقة الائتمان وغير ذلك الكثير.

على الرغم من أن هجمات man-in-the-middle ليست مستحيلة عند استخدام اتصال WiFi خاص (مثل WiFi في منزلك) ، من المرجح بشكل خاص عند استخدام اتصال WiFi مفتوح وعام، مثل تلك الموجودة في المقاهي أو المطاعم أو المكتبات أو الجامعات أو الأماكن العامة الأخرى.

هذا لأنه من المفيد للمتسللين استهداف اتصالات WiFi العامة التي يتصل بها عدد كبير من الأشخاص كل يوم. بالإضافة إلى ذلك ، تستخدم معظم شبكات WiFi - العامة والخاصة - معيار تشفير يسمى WPA2 ، والذي يعد ، للأسف ، أحد أقل معايير الأمان.

لذا ، كيف تحميك VPN من هجمات الرجل في الوسط؟ من خلال إنشاء نفق مشفر للتنقل عبر الإنترنت ، فإنه يجعل من الصعب للغاية اعتراض حركة المرور على الإنترنت وسرقتها.

على هذا النحو ، يُنصح دائمًا بتشغيل حركة المرور على الإنترنت من خلال VPN عندما تقوم بتوصيل جهازك بشبكة WiFi عامة.

هجمات DDoS

هجمات DDoS

DDoS ، أو هجمات رفض الخدمة الموزعة ، هي شكل آخر من أشكال القرصنة التي يمكن أن تمنعها VPN بنجاح.

في هجوم DDoS ، يحاول المتسللون إرباك نظامك عن طريق إغراقه بالطلبات وحركة المرور غير المرغوب فيها. يؤدي هذا إلى تعطل النظام ، مما قد يفرض عليك عدم الاتصال بالإنترنت أو يجعل من المستحيل عليك الوصول إلى موقع ويب معين.

للأسف ، أصبحت هجمات DDoS أكثر شيوعًا ، حيث إنها ليست صعبة بشكل خاص حتى على المتسللين المبتدئين. لكن، يمكن أن يحميك استخدام VPN من هجمات DDoS بنفس الطريقة التي يحميك بها من أشكال القرصنة الأخرى: عن طريق إخفاء عنوان IP الخاص بك.

لكي يستهدف هجوم DDoS جهازك ، يجب أن يعرف عنوان IP الحقيقي الخاص بك أولاً. طالما أنك تستخدم VPN باستمرار عند الاتصال بالإنترنت ، فلن يكون لدى الجهات الخبيثة أي طريقة للوصول إلى عنوان IP الحقيقي الخاص بك.

نقاط اتصال WiFi وهمية

نقاط اتصال WiFi وهمية

هناك خطر آخر يمكن أن يساعد VPN الخاص بك في التخفيف منه وهو نقاط اتصال WiFi المزيفة. تُعرف أيضًا باسم نقطة ساخنة "التوأم الشرير" ، يتم إنشاء نقطة اتصال WiFi مزيفة بواسطة متسلل لتقليد المظهر الدقيق لنقطة اتصال WiFi شرعية ، وصولاً إلى تحديد التفاصيل مثل SSID (معرف مجموعة الخدمات أو اسم شبكة WiFi).

على سبيل المثال ، لنفترض أنك جالس في مقهى يسمى Main Street Café. تسأل النادل عن شبكة WiFi التي تتصل بها ، وتخبرك أنها شبكة تسمى mainstreetcafe123. إذا قام أحد المتطفلين بإعداد نقطة اتصال WiFi مزيفة لاستهداف حركة المرور القادمة من هذا الموقع ، فيمكن لنقطة الاتصال المزيفة ذلك أيضا يجب أن يسمى mainstreetcafe123.

بمجرد توصيل جهازك ، سيتمكن المتسلل من الوصول بسهولة إلى جميع حركة المرور على الإنترنت. هذا يعني أنه يمكنهم سرقة كلمات المرور الخاصة بك ، وأسماء الحسابات ، وأي ملفات تقوم بتنزيلها أو تحميلها أثناء اتصالك بشبكتهم.

إذن كيف يمكن لشبكة VPN أن تحميك من هذا؟ بعد كل شيء ، لم تفعل لصحتك! تختار عن غير قصد الاتصال بالشبكة المزيفة؟

مفتاح الحماية في هذه الحالة هو حقيقة أن VPN تقوم بتشفير كل حركة المرور على الإنترنت وجميع الاتصالات بين جهازك وأي خوادم ويب. وبالتالي ، حتى إذا قمت بالاتصال عن طريق الخطأ بشبكة WiFi مزيفة ، أيها المتسللون لا يزال لن تتمكن من التقاط أو رؤية أي شيء تفعله عبر الإنترنت.

كيف تحميك VPN من القرصنة؟

تعمل VPN على مستويين أساسيين: 

  1. عن طريق إخفاء عنوان IP الخاص بك (العنوان الذي يعرّف جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويحدد مكانه) ، و
  2. من خلال إنشاء نفق مشفر لحركة المرور الخاصة بك على الإنترنت.

يقدم بعض موفري VPN مستويات إضافية من الحماية ، ولكن هذه هي الفكرة العامة. نظرًا لأن الوصول إلى عنوان IP الخاص بجهازك هو أحد أكثر طرق القرصنة شيوعًا ، فإن إخفاءه عن المتسللين يعد طريقة رائعة لحماية نفسك.

علاوة على ذلك ، فإن توجيه كل حركة المرور الخاصة بك على الإنترنت من خلال نفق مشفر يساعد في الحفاظ على أمان معلوماتك حتى إذا تم اختراق نظامك.

ما الأشياء الأخرى التي تحميها VPN؟

الإنترنت عبارة عن شبكة واسعة ومعقدة ، وفي حين أنها توفر لنا فوائد لا حصر لها ، فإنها تعرضنا أيضًا لمخاطر وتهديدات مختلفة.

من مجرمي الإنترنت إلى المعلنين ، يمكن للعديد من الجهات الخارجية تتبع أنشطتك عبر الإنترنت ، ومراقبة حركة المرور على الإنترنت ، وجمع بياناتك الشخصية ، بما في ذلك تاريخ التصفح ، وسجل البحث ، وحتى بصمة متصفحك.

لحسن الحظ ، هناك العديد من الإجراءات الأمنية التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك ومعلوماتك الحساسة.

على سبيل المثال ، يمكنك استخدام برامج أمان الإنترنت وبرامج مكافحة الفيروسات لحماية أجهزتك من البرامج الضارة وفيروسات الكمبيوتر.

يمكنك أيضًا استخدام شبكات VPN لتشفير حركة المرور على الإنترنت وإخفاء عنوان IP الخاص بك ، مما يجعل من الصعب على الآخرين مراقبة أنشطتك عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعدك مفتاح القفل على قطع الاتصال بالإنترنت تلقائيًا في حالة انقطاع اتصال VPN ، مما يضمن بقاء بياناتك آمنة وخصوصية.

من خلال اتخاذ هذه الإجراءات واليقظة بشأن انتهاكات البيانات والتهديدات المحتملة الأخرى ، يمكنك الاستمتاع بتجربة أكثر أمانًا عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى الحماية من المتسللين ، تعد VPN أيضًا أداة لا تقدر بثمن لحماية خصوصيتك عند تصفح الويب. 

من خلال تشفير حركة المرور الخاصة بك ، تساعد VPN في إخفاء عمليات البحث والتنزيلات والأنشطة الأخرى عن أعين المتطفلين. هناك سوق ضخم لجميع بياناتنا الخاصة ، وتجمع معظم مواقع الويب معلومات حول من وصل إليها وماذا فعلوا.

عندما تستخدم VPN ، لن يكون نشاطك على الإنترنت مرئيًا لمعظم مواقع الويب التي تتبع عمليات البحث وسلوك الشراء لاستهدافك للإعلان

هذا يعني عدم وجود المزيد من الإعلانات المزعجة التي تظهر على جانب متصفح الويب الخاص بك في المرة الثانية التي تبحث فيها عن منتج أو كلمة رئيسية ذات صلة.

كيف تحمي VPN خصوصيتك؟

للتلخيص ، تحمي VPN خصوصيتك بشكل أساسي عن طريق إخفاء عنوان IP الخاص بك وإنشاء ممر آمن ومشفّر لحركة المرور على الإنترنت للتنقل عبره. 

إذا لم يتمكن المتسللون والبرامج الضارة الأخرى من رؤية ما تفعله عبر الإنترنت ، فلن يتمكنوا من سرقته. وبالمثل ، إذا لم تتمكن البرامج الإعلانية ومواقع الويب التي تتعقب أنشطة الزوار من رؤية ما تفعله ، فلا يمكنها استهدافك للإعلان.

تزداد الخصوصية صعوبة وأصعب في الحفاظ عليها عندما تكون متصلاً بالإنترنت ، ولكن يعد استخدام VPN طريقة بسيطة وغير مكلفة نسبيًا لحماية أنشطتك عبر الإنترنت من أعين المتطفلين.

ما الذي لن تحميك VPN منه؟

عند الاتصال بالإنترنت ، يقوم مزود خدمة الإنترنت (ISP) الخاص بك بتعيين عنوان IP فريد لجهازك ، والذي يُستخدم لتحديد أنشطتك عبر الإنترنت وتتبعها.

هذا صحيح سواء كنت تستخدم شبكة Wi-Fi عامة أو شبكة منزلية.

عند استخدام شبكات Wi-Fi العامة ، فأنت أكثر عرضة لخطر اختراق الوصول إلى الشبكة ، مما يسهل على الأطراف الثالثة مراقبة حركة المرور على الإنترنت وسرقة المعلومات الحساسة ، مثل بيانات اعتماد تسجيل الدخول لخدمات البث.

لحماية نفسك ، من المهم استخدام VPN ، والتي يمكن أن تساعدك في إخفاء عنوان IP الخاص بك وتشفير اتصالك بالإنترنت ، مما يجعل من الصعب على أي شخص مراقبة أنشطتك عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك دائمًا تحديث نظام التشغيل والتطبيقات لديك لتقليل مخاطر الثغرات الأمنية. من خلال اتخاذ هذه الاحتياطات وإدراك المخاطر المحتملة ، يمكنك الاستمتاع بمحتوى دفق أكثر أمانًا وأمانًا أثناء استخدام الإنترنت.

كل هذا يبدو مذهلاً ، لكن دعونا لا ننجرف كثيرًا: لا يمكن لشبكة VPN أن تحميك من ذلك كل نوع من التهديد ، ومن المهم أن تكون واقعيًا بشأن ما يمكنه وما لا يمكنه فعله.

خطأ بشري

لسوء الحظ ، لا تستطيع VPN حمايتك من نفسك. أفاد مؤشر IBM Cyber ​​Security Index أن 95 ٪ من جميع انتهاكات الأمن السيبراني ناتجة عن خطأ بشري.

هذا يأتي عادة في شكل البرامج الضارة التي ثبتها الأشخاص عن غير قصد على أجهزتهم or مخططات التصيد الاحتيالي ، حيث يتم خداع الأشخاص للتخلي عن كلمات المرور الخاصة بهم إلى جهات ضارة.

بمعنى آخر ، الغالبية العظمى من الهجمات يتم تمكينها عن طريق الخطأ بواسطة أشخاص لا يدركون ما يفعلونه. لسوء الحظ ، لا يمكن لشبكة VPN أن تمنعك من القيام بشيء ما اخترت القيام به عن طيب خاطر ، ولهذا السبب من الضروري أن تظل يقظًا ومتشككًا عندما تكون متصلاً بالإنترنت. 

من القواعد الجيدة أنه إذا كان هناك شيء ما يبدو مريبًا ، فيجب أن تثق بحدسك وتبتعد عنه.

شبكات VPN غير جديرة بالثقة

الآخر شيء مثل VPN لا يمكن أن يحميك من نفسه. إذا اخترت مزود VPN غير جدير بالثقة ، فمن المحتمل جدًا أن يتعرض أمان جهازك للخطر. 

لهذا السبب من المهم للغاية إجراء البحث واختيار مزود VPN جدير بالثقة وآمن للغاية.

هذا يعني عمومًا الاستعداد للدفع مقابل الجودة. هناك الكثير من شبكات VPN المجانية في السوق ، ولكن كما يقول المثل القديم ، لا يوجد شيء مثل وجبة غداء مجانية: هذه الشبكات الافتراضية الخاصة "المجانية" تكسب المال بطريقة ما ، وعادةً ما يتم ذلك عن طريق بيع بيانات مستخدميها إلى أطراف ثالثة .

إذا كنت تبحث عن شبكة افتراضية خاصة (VPN) ولست متأكدًا من أين تبدأ البحث ، يمكنك التحقق من قائمة أفضل مزودي VPN في السوق اليوم.

الأسئلة الشائعة

ملخص - ما الذي يمكن لشبكة VPN أن تحميك منه وما لا تستطيع حمايتك منه؟

هناك الكثير من الفوائد التي يمكنك جنيها من استخدام VPN ، من زيادة الأمان والخصوصية بشكل كبير عندما تكون متصلاً بالإنترنت القدرة على إخفاء موقعك والاتصال بالإنترنت من خلال خوادم أجنبية.

على الرغم من أن شبكات VPN ليست دروعًا سحرية يمكنها حمايتك من كل شيء ، إلا أن هناك الكثير من التهديدات اليومية التي يمكن تحييدها ببساطة عن طريق استخدام VPN. وتشمل هذه سرقة معلوماتك الخاصة عن طريق هجمات DDoS وهجمات man-in-the-middle ونقاط اتصال WiFi المزيفة.

يمكن أن تساعدك VPN أيضًا تجنب تعقبك عبر الإنترنت (مع بعض التقييدات والاستثناءات) ويجعلها من السهل تجاوز قيود ISP والحظر الجغرافي

الكل في الكل ، في عالم من التهديدات الأمنية المتزايدة باستمرار، يعد الاستثمار في شبكة افتراضية خاصة موثوقة وعالية الجودة طريقة رائعة وخالية من الجهد تقريبًا للبقاء محميًا أثناء اتصالك بالإنترنت.

مراجع حسابات

نبذة عن الكاتب

مات أليغرين

ماتياس آلغرين هو الرئيس التنفيذي ومؤسس Website Rating، توجيه فريق عالمي من المحررين والكتاب. حاصل على درجة الماجستير في علم المعلومات وإدارتها. تمحورت حياته المهنية حول تحسين محركات البحث (SEO) بعد تجارب تطوير الويب المبكرة أثناء الجامعة. مع أكثر من 15 عامًا في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي وتطوير الويب. ويشمل تركيزه أيضًا أمن مواقع الويب، كما يتضح من خلال شهادة في الأمن السيبراني. هذه الخبرة المتنوعة تدعم قيادته في Website Rating.

فريق WSR

"فريق WSR" هو مجموعة جماعية من المحررين والكتاب الخبراء المتخصصين في التكنولوجيا وأمن الإنترنت والتسويق الرقمي وتطوير الويب. شغوفون بالمجال الرقمي، فهم ينتجون محتوى مدروسًا جيدًا وثاقبًا ويمكن الوصول إليه. التزامهم بالدقة والوضوح يجعل Website Rating مورد موثوق به للبقاء على اطلاع في العالم الرقمي الديناميكي.

ناثان هاوس

ناثان هاوس

يتمتع ناثان بخبرة 25 عامًا رائعة في مجال الأمن السيبراني ويساهم بمعرفته الواسعة في ذلك Website Rating ككاتب خبير مساهم. يشمل تركيزه مجموعة واسعة من المواضيع بما في ذلك الأمن السيبراني والشبكات الافتراضية الخاصة ومديري كلمات المرور وحلول مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة، مما يوفر للقراء رؤى الخبراء في هذه المجالات الأساسية للأمن الرقمي.

الفئات VPN
البقاء على علم! اشترك في صحيفتنا الإخبارية
اشترك الآن واحصل على وصول مجاني إلى أدلة وأدوات وموارد المشتركين فقط.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت. بياناتك آمنة.
البقاء على علم! اشترك في صحيفتنا الإخبارية
اشترك الآن واحصل على وصول مجاني إلى أدلة وأدوات وموارد المشتركين فقط.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت. بياناتك آمنة.
مشاركة على ...